En
ما هو مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل

مشروع "التمويل بهدف خلق فرص عمل F4J" ينفذ من قبل شركة البدائل التطويرية DAI لصالح وزارة المالية والتخطيط وبدعم من البنك الدولي. يهدف المشروع الى تحفيز استثمارات القطاع الخاص، وخلق فرص عمل.

سيعمل هذا المشروع الاستراتيجي والذي سيستمر لأكثر من أربعة أعوام على اختبار مدى فاعلية التدخلات المالية المختارة والأدوات التمويلية الحديثة لحشد استثمارات القطاع الخاص الرامية لخلق فرص عمل خاصة للشباب والاناث في الفئة العمرية ما بين 18-29 سنة.

مكونات المشروع الرئيسية:

ويتألف المشروع من ثلاثة مكونات رئيسية تستخدم أدوات مالية مبتكرة تساهم في معالجة إخفاقات السوق؛

  • منح مناظرة؛ تعمل على خلق التناغم في النظام البيئي لريادة الاعمال من خلال دعم وتمويل الخدمات التطويرية للشركات الناشئة ذات الأفكار المبدعة والخلاقة والتي تستخدم التكنولوجيا عن طريق صناديق الاستثمار التي تستثمر فيها.

  • الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك؛ يستهدف المشاريع الكبيرة ذات الأهمية الاستراتيجية لفلسطين والتي لها عوائد وطنية اقتصادية واجتماعية.

  • سندات الأثر الإنمائي؛ تطبق لأول مرة في فلسطين، حيث يستند جوهر هذه الأداة المالية الى مبدأ التمويل المبني على النتائج من خلال حشد استثمارات القطاع الخاص لتمويل برامج تدريبية يتم تنفيذها من خلال مزودي خدمات محليين لتطوير المهارات والقدرات في قطاعات اقتصادية مختلفة، بهدف جسر الهوة ما بين الباحثين عن العمل ومتطلبات سوق العمل.

التنزيلات