En
الأدوات المالية المبتكرة

الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك

يهدف الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك الى حشد وتعزيز استثمارات القطاع الخاص من اجل المساهمة في معالجة إخفاقات السوق المحلي وخلق فرص عمل جديدة ومستدامة؛ من خلال توفير التمويل الجزئي المطلوب لتمكين المستثمرين من القطاع الخاص لإطلاق استثمارات مجدية ذات أهمية استراتيجية لفلسطين ولها عوائد وطنية اقتصادية واجتماعية. حيث أن هذه الاستثمارات عادة ما تكون بحاجة الى تكلفة ومخاطرة عالية؛ نسبة الى الواقع الاقتصادي والسياسي الفلسطيني الحالي، وغيرها من المخاطر المتنوعة في المنطقة.

آلية عمل الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك

  • ينظر الصندوق الى نوعين مختلفين من المنح وهي؛ المنح الخاصة باستثمار رأس المال والتي تغطي حصة من التكلفة الرأسمالية الأولية مثل تكلفة المعدات أو الآلات، والمنح الخاصة برأس المال التشغيلي والتي تعوض النقص التشغيلي في المشروع او تضمن الحد الأدنى من الربحية له من خلال أنشطة التمويل المشترك مثل تكلفة شراء المخزون، او الوصول الى الأسواق او دعم وتطوير المنتجات.

  • تقييم العوائد الاجتماعية والاقتصادية للمشاريع المتقدمة باستخدام أداة تحليل التكاليف والمنافع الاجتماعية، والتي ستكون الأساس الذي يتم بموجبه تأهيل وتقييم هذه المشاريع الاستثمارية.

  • تحديد فرص العمل المحتملة، المباشرة وغير المباشرة، مصنفةً حسب النوع الاجتماعي والفئة العمرية والمنطقة الجغرافية.

التنزيلات