En
دعوة لتقديم مقترحات مشاريع استثمارية | الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك

دعوة لتقديم مقترحات مشاريع استثمارية | الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك

تعلن وزارة المالية الفلسطينية من خلال مشروع "التمويل بهدف خلق فرص عمل (F4J)" المنفذ من قبل شركة DAI والممول من البنك الدولي عن فتح الباب لتقديم مقترحات مشاريع استثمارية. حيث سيعمل مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل (F4J) من خلال -منحة الصندوق الاستثماري للتمويل المشتركICF- على توفير التمويل الجزئي لدعم تنفيذ المشاريع الاستثمارية الجديدة والتوسعية المجدية في القطاعات المستهدفة (الزراعة، وتصنيع الأغذية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، السياحة، الصناعات الخفيفة والتكنولوجيا الخضراء واعادة التدوير) ويستثنى من ذلك قطاعات الانشاءات والعقارات والتجارة.

يهدف المشروع الى حشد وتعزيز استثمارات القطاع الخاص وخلق فرص عمل مستدامة للشباب والشابات في الضفة الغربية وقطاع غزة. لمعرفة المزيد من المعلومات حول شروط المنحة ومعايير الأهلية والاختيار للمشاريع الاستثمارية المستهدفة، وكيفية تقديم طلب المنحة، ونموذج طلب المنحة، يرجى زيارة الموقع الالكتروني التابع لمشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل F4J من خلال الرابط التالي:

دعوة لتقديم مقترحات مشاريع استثمارية – نموذج الطلب

تنويه:

  1. اخر موعد لاستقبال مقترحات المشاريع الاستثمارية هو 30/09/2023.
  2. سيقوم فريق مشروع F4J بمراجعة وتقييم الطلبات أولاً بأول حيث سيتم التواصل فقط مع أصحاب المشاريع الاستثمارية المؤهلة التي تنطبق عليها معايير الأهلية ، بهدف متابعة الدراسة والتقييم.
  3. يعتمد تمويل ودعم المشاريع الاستثمارية على توفر التمويل.

معايير الأهلية للمشاريع الاستثمارية المستهدفة:

  1. أن يكون المشروع الاستثماري )جديد/ أو توسعي) مجدي من الناحية الاقتصادية ولكنه يواجه تحديات واخفاقات تعيق امكانية تنفيذه او المضي قدما فيه.
  2. أن يكون للمشروع تأثيرات ايجايية على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
  3. يجب ان تكون الشركة (مقدمة الطلب) مسجلة في فلسطين، وأن تكون حاصلة/ أو بصدد الحصول على التراخيص  المتعلقة بالمشروع من السلطات المختصة.
  4. ان تندرج المشاريع الاستثمارية المقترحة ضمن القطاعات الاقتصادية المستهدفة من قبل المشروع، بحيث يستثنى من ذلك قطاعات التجارة، العقارات والانشاءات.
  5. أن يكون اجمالي الاستثمار المطلوب لتنفيذ المشروع اكثر من مليون دولار ، وألا يقل الاستثمار المطلوب للمشاريع التي تملكها أو تقودها نساء عن 200 ألف دولار.
  6. أن يخلق المشروع الاستثماري الجديد:
    • ما لا يقل عن 45 وظيفة جديدة للمشاريع الاستثمارية التي يبلغ اجمالي استثمارها مليون دولار.
    • ما لا يقل عن 10-15 وظيفة جديدة للمشاريع الاستثمارية -التي تملكها أو تقودها نساء- ويبلغ اجمالي استثمارها حوالي 200 الف دولار. 
    • يجب أن يكون  موقع المشروع الاستثماري في الضفة الغربية أو قطاع غزة. 

معايير الاختيار للمشاريع الاستثمارية المستهدفة:

  1. مساهمة المشروع الاستثماري في معالجة اخفاقات السوق المحلي.
  2. الجدوى الاقتصادية والمالية للمشروع الاستثماري والفوائد الاجتماعية والاقتصادية وخاصة فرص العمل الجديدة والمباشرة  للفئات المهمشة والنساء.
  3. تأثيرات المشروع الاستثماري على سلسلة القيمة المضافة والقطاعات ذات الصلة، مثلا (استخدام المشروع للمواد الخام المحلية، خلق فرص عمل غير مباشرة، تعزيز القطاعات الاقتصادية الاخرى.
  4. مساهمة المشروع الاستثماري ايجابيا في البيئة او والتخفيف من مخاطر التغيير المناخي، ومدى دعم المشروع للالتزامات البيئية والاجتماعية المحددة وطنيا  (NDCs).
  5. جاهزية المشروع الاستثماري للتنفيذ والتشغيل:
    • مكن تنفيذ المشروع في غضون 12-15 شهرا.
    • يجب توفر ما لا يقل عن 70% من إجمالي تكلفة المشروع من قبل الشركة المتقدمة (سواء من رأس المال الخاص او من مصادر التمويل الخارجي ومن خلال الاقتراض)
    • الحصول على التراخيص والتصاريح والوثائق اللازمة من جهات الاختصاص لتنفيذ الاستثمار في أقل من 3 اشهر.
  6. أن يكون مقدمو الطلبات مختصين في مجالهم ولديهم سجل متين في الإدارة والشفافية.
FAQ