Ar
تحليل العائدات والتكاليف الاقتصادية والاجتماعية للمشاريع

ورشة تدريبية حول تحليل العائدات والتكاليف الاقتصادية والاجتماعية للمشاريع

نظم مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل ورشة عمل تدريبية في مجال "تحليل العائدات والتكاليف الاقتصادية والاجتماعية للمشاريع" وذلك بالتعاون مع وزارة المالية وبتنفيذ شركة ديسيسيو الهولندية المختصة في تقييم العوائد والتكاليف الاقتصادية والاجتماعية للعديد من الدول الاوروبية حيث شارك في الورشة موظفو وزارة المالية وبعض الوزارات ذات العلاقة على مدار 4 أيام خلال الأسبوع الماضي. 

وفي بداية اللقاء رحب مدير مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل، مازن أسعد، بالمشاركين بالورشة وأكد على أهمية هذه الأداة في تحليل المشاريع من النواحي الاقتصادية والاجتماعية لما لها أثر كبير في تقييم أي مشروع وقدم شرحاً عن هذه الأداة كونها أحد الأدوات الرئيسية المستخدمة في تقييم المشاريع الاستثمارية المتقدمة للمشروع ضمن الصندوق الاستثماري للتمويل المشترك ICF.

وشملت الورشة على عدة محاور كان من أهمها التعريف بهذه الأداة وتقديم خلفية نظرية عنها وعرض طرق متعددة لبناء التحليلات. كما شملت الدورة على كيفية استخدام جداول المدخلات والمخرجات لحساب المنفعة والتكلفة غير المباشرة لتنفيذ المشاريع مثل التأثير على الإنتاج للقطاعات ذات العلاقة وخلق فرص العمل، اضافة الى ذلك تم تعزيز الجانب العملي من خلال طرح ومناقشة حالات ونماذج دراسية متعددة وبناء تحليلات اقتصادية واجتماعية لها وفهم المؤشرات الناتجة عن تلك التحليلات ومن ثم تقييم أفضل الخيارات لتنفيذ تلك المشاريع. وأظهر المشاركون تفاعلاً كبيراً واهتماماً بالغاً بمواضيع الورشة التدريبية المطروحة من خلال مداخلاتهم، وطرح قضايا عملية تخص المشاريع والحالات التي قد يتعرضون لها.

حيث أشاد المتدربون بهذه الورشة كونها أوضحت ان اثار المشاريع الاجتماعية والاقتصادية يمكن تحديد قيمة مالية لها، مثل تحديد القيمة المحتملة لزيادة الإنتاج وزيادة فرص العمل وتوفير الوقت وبالتالي مساعدة أصحاب القرار في تقييم السياسات المتعلقة باختيار المشاريع حسب أهميتها التنموية وانعكاساتها على المجتمع.

تأتي هذه الورشة التدريبية ضمن مشروع التمويل بهدف خلق فرص عمل والذي ينفذ من قبل شركة البدائل التطويرية DAI لصالح وزارة المالية وبدعم من البنك الدولي.